کد مطلب:18141 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:206

ابوالهیثم بن التیهان
و هو مالك بن التیهان الأنصاری الأوسی، صحابی جلیل، كان یقول بالتوحید فی الجاهلیة، وأحد النقباء الاثنی عشر، شهد بدراً و اُحداً و المشاهد كلها مع رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، وكان شاعراً مجیداً، شهد صفین مع أمیر المؤمنین علیّ صلّی اللّه علیه و آله، و استشهد هو و أخوه عبید فیها سنة 37 هـ. صفة الصفوة / ابن الجوزی 1: 212 / 34ـ دار المعرفة ـ بیروت ـ 1420 هـ، اُسدالغابة 5: 15 و 6: 341، المحبّر / ابن حبیب: 268 ـ دار الآفاق الجدیدة ـ بیروت، الاستیعاب 3: 369.

قال حین مسیر أمیر المؤمنین علیه السلام لحرب البصرة: یا وصیّ النبیّ نحن من الحقّ لیس منّا من لم یكن لك فی اللّـــــه علی مثل بهجةٍ الإصباحِ ولیّاً علی الهدی والفلاحِ [1] .

و أنشد فی الجمل قصیدة منها: قل للزبیر و قل لطلحةَ إنّنا إنّ الوصیّ إمامنا و ولینا نحن الذین شعارنا الأنصارُ برح الخفاء وباحت الأسرارُ [2] .

فهذه عشرون شهادة علی الوصیة من عمق تاریخ الإسلام، و كلّها علی لسان الصحابة، وقد رأینا فی جملة منها ربط مفهوم الوصیة بالخلافة و الإمامة و ولایة الأمر بعد الرسول صلّی اللّه علیه و آله، بلا فصل، ولا یمكن اتهامهم بقلّة الفهم أو



[ صفحه 111]



السذاجة، سیّما و قد عاصروا الرسول صلّی اللّه علیه و آله فكانوا أولی من غیرهم فی فهم مراده صلّی اللّه علیه و آله.

و لقد كان من بین الذین ذكروا الوصیة فی أشعارهم من أعداء علی صلّی اللّه علیه و آله الذین شهروا السیف فی وجهه، و الفضل ما شهدت به الأعداء، و منهم: عاصم ابن الدلف الذی أنشد فی حرب البصرة و هو آخذ بخطام جمل عائشة: نحن بنی ضبّة أعداء علی ذاك الذی یُعرف قدماً بالوصی [3]

و هو یشیر الی قدم هذا المصطلح و عمق وجوده فی تاریخ علی علیه السلام المشرق.

و فیهم أیضاً ممّن صار فیما بعد فی صفّ أعداء علی علیه السلام كالاشعث بن قیس و عمر و بن العاص، فكانت تلك الأشعار حجة لأمیر المؤمنین علیه السلام یوم یلقاهما علی الحوض فیذودهما عنه.

و للمتأخرین عن عصر الصحابة أشعار كثیرة فی الوصیة، نذكر منهم مرتّبین علی الحروف: أبو الأسود الدؤلی، بدیع الزمان الهمذانی، القاضی التنوخی، الحسن بن الحجاج، الحسن بن النضر الفهری، ابن حماد، الحمانی، الخطیب الخوارزمی،ابن درید، دعبل بن علی الخزاعی، ابن الرومی، سعید بن قیس الهمدانی، سفیان بن مصعب العبدی، السید الحمیری، الشریف الرضی، الشریف المرتضی، الصاحب بن عباد، ابو العباسی الضبی، عبدالرحمن بن ذؤیب، عبیداللّه بن قیس الرقیات، عثمان بن أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام، عمر بن حارثة الأنصاری، عمرو بن اُحیحة، أبو فراس الحمدانی، أبوالفضل الصنوبری، الفضل بن العباس بن ربیعة اللهبی، أبوالقاسم الزاهی، قطب الدین



[ صفحه 112]



الراوندی، كثیر عزّة، كشاجم، الكمیت الأسدی، المأمون العباسی، المفجع البصری، مهیار الدیلمی، ابن منیر الطرابلسی، النجاشی، قاضی القضاة یحیی ابن أبی المعالی محمد القرشی الأموی الشافعی [4] ، و غیرهم كثیر.



[ صفحه 113]




[1] الأمالي / المفيد: 155 ـ دار المفيد ـ بيروت ـ 1414 هـ.

[2] الفتوح / ابن أعثم 2: 307، شرح ابن أبي الحديد 1: 143.

[3] الفتوح 1: 481، و في الفتوح 2: 321 و شرح ابن أبي الحديد 1: 144 منسوب الي غلام من بني ضبّة.

[4] راجع:البداية و النهاية/ ابن كثير 13: 258 حوادث سنة 668، تاريخ الطبري 4: 426، ديوان أبي فراس: 313 ـ المستشارية الثقافية ـ سورية ـ 1408 هـ، ديوان دعبل: 129، 225، 231، 248 و 262 ـ نشر الشريف الرضي ـ قم، ديوان الصاحب بن عباد: 96، 301 ـ مؤسسة قائم آل محمّد صلّي اللّه عليه و آله ـ 1412 هـ، ديوان المفجع البصري: 134، شذرات الذهب/ ابن العماد 5: 328ـ حوادث سنة 668 ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت، شرح ابن أبي الحديد 1: 144 و 149 و 6: 54، شرح الهاشميات / أبو رياش القيسي: 33، الفتوح / ابن أعثم 3: 226 و 5: 129، القصائد الهاشميات: 18 ـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت، الكامل في اللغة والأدب / المبرد 2: 151 ـ 152، مصادر نهج البلاغة / عبد الزهراء الحسيني 1: 138 ـ 149، مقتل الحسين عليه السلام / الخوارزمي: 170، المناقب / ابن شهر آشوب 3: 62 ـ 64، وقعة صفين: 137 و 146 و 365و 382 و 416.